أكياس قماش صديقة للبيئة هى مصنوعة من أنسجة قابلة للتحليل حيث أنها لها القدرة على أن تتحلل من الكائنات الحية والبكتريا ، فهناك مبادرة بيئية تخص وزارة البيئة قد رفعت شعار تقول فية ( قلل إستخدامك للأكياس البلاستيك وإستعمل البديل ) حيث أنها إتجهت إلى الحد من إستعمال الأكياس البلاستيكية وإستخدام وسائل بديلة وذلك على المستوى العالمى حيث أنها بالدعوة تعتمد على أن يتم الإتجاة إلى إستعمال الأكياس الورق و القماش التى لا تمثل ضررا بالبيئة ولا تمثل خطرا على الغلاف الجوى ولا على التربة.

فهناك أكياس قماش من نسيج منسوج وأخرى من نسيج غير منسوج فهذان النوعين لا يختلفان إلا بتركيبهما فكلاهما يشتركان بتعدد ألوانهما وقابلية كلا منها لعمليات الطباعة وهذة الأنواع من الأقمشة قابلة للأوان اللامعة والألوان غير الامعة ، فالأكياس التى صنعها من القماش الغير منسوج تكاليفها قليلة عن الأكياس التى تنتج من الأقمشة المنسوجة وعلى الرغم من ذلك فتتنوع أشكال هذة الأكياس وأحجامها أيضا وأكياس تكون متينة تستعمل بكثير من الإستخدامات.

ما هى الأقمشة الأكثر شيوعا التى يتم إستخدامها بإنتاج الأكياس القابلة للتدوير؟

الأقمشة الغير منسوجة و ( ( RPET والأقمشة المنسوجة التى يتم صنعها من مادة البولى بروبلين فهذة الأقمشة هى الأقمشة الأكثر شيوعا بصناعة الأكياس القماش فهى تنتج عن طريق ربط خيوط معا فيتم إنتاج نسيج أقمشة متينة وناعمة ، ( ( RPET هى أقمشة يتم صنع نسيجها من الزجاج البلاستيكى حيث أنة يتم تدويرة وعنة يتم إنتاج نسيج ناعم وهنا يمكن أن يتم طرح سؤال… وهو هل المواد البلاستيكية التى يتم إستخدامها لإنتاج أنسجة القماش يمكن أن تتسبب بمشاكل ؟؟ فنجيب على هذا السؤال ب لا فالمواد البلاستيكية التى يتم عن طريقها تصنيع مادة البولى بروبلين يتم تصنيفها أنها من الأنواع الأمنة للإستخدام وذلك على مدى واسع فتلك الأنواع جميعها تكون صامدة أمام الطباعة أيا كانت طريقة الطباعة التى يتم إستخدامها.

أكياس قماش تكون مصنوعة من نسيج غير منسوج ومن أنواع الأكياس تللك التى يتم إنتاجها :

•أكياس غير منسوجة.
•أكياس خضراء مصنوعة منة القماش العادى.
•حقائب من الكتان.

أكياس قماش لها العديد من المميزات التى تجعل اللجوء إلى إستخدامها أمر مهم :

•فهى أكياس أمنة ولا تحتوى على مواد سامة كأكياس البلاستيك .
•أكياس البلاستيك سهل تحليلها فيتم تحليلها بالكامل خلال 6أشهر بالكامل.
•أكياس البلاستيك قابلة لإعادة الإستخدام العديد من المرات وإضافة على ذلك أكياس قابلة للغسل والتنظيف.
•عند إستخدامك أكياس القماش سنحافظ على البيئة فهى وسيلة لحماية البيئة الخضراء فسيقلل ذلك التلوث الناتج عن تحلل الأكياس البلاستيكية بالتربة وعن إعاقتها لنمو النباتات.
•أكياس القماش أكياس صديقة للبيئة ودية وأمنة .
•أكياس القماش ذات خامات متبينة تسمح بحمل الأوزان ولها العديد من الألوان.
•لخامتها وألوانها أصبحت أكياس البلاستيك وسيلة دعائية مميزة.

ولأن هناك الكثير من الأسباب التى من شأنها أن تشجعكم على حمل أكياس القماش فهذ النوع من الأكياس والحقائب أصبح المفضل لدى الكثير من النساء بالمستوى العالمى فبهذا نحن سنوجة رسالة لنساء العالم حتى نخبرهم أن ما يستعملوة من أكياس وحقائب بلاستيك أنواع غير ضرورية وأيضات تضر بالبيئة وبكى وبأطفالكى حيث أنها تساعدكى بحمل المشتريات الغير متوقعة فهى تحمل الكثير من أوزان المشتريات التى لم تخططى لها فكم من المرات التى قمتى فيها بشراء كمشتريات لم تكونى تخططى لها فإبتعدى عن حمل أكياس البلاستيك وإحملى الأكياس صديقة البيئة فتساعدكى بحمل الكثير.
فسنعرض عليكم ما هى الأسباب التى تجعلكى تحملى أكياس مصنوعة من القماش:

•ستوفر المال:

المحلات أصبح أصحابها يتجهون إلى بيع أكياس البلاستيك مع أن تفرض الرسوم على كل كيس يأخذة العميل وبالطبع تلك أكياس بلاستيك تشتريها بصورة دائمة عند إتجاهك للمشتريات ، أما الأكياس القماش فهى تتحمل الكثير وتستطيعى أن تستعمليها أكثر من مرة توفر بها شراء العديد من الأكياس التى يستغلك بها التجار فإتجهى لتوفير مالك وإشترى أكياس قماش.

•أكياس القماش هى الأقوى:

بالطبع أنتى مررتى بتجربة أن تقع مشترياتك بالأرض نتيجة قطع الكيس البلاستيك الذى تحملية هذا وضع عادى لأن أكياس البلاستيك ضعيفة وغير متينة فهى صممت حتى يتم التخلص منها، على عكس أكياس القماش فهى متينة تتحمل الكثير من أوزان المشتريات نعم هى لا تدوم للأبد لكنها متينى وقوية وتستطعين إستخدامها العديد من المرات وعلى فترات طويلة أيضا فلتتجهى لوضع مشترياتك بأكياس قماش وستكون بأمان بالتأكيد.

•أكياس أنيقة:

الأكياس المصنوعة من القماش لها شكلها الأنيق الذى يميزها فعند حملها تمنحكى إطلالة لطيفة بالتأكيد أفضل من البلاستيك وأيضا مع أشكالها المختلفة وأنواعها المتنوعة وطباعتها المختلفة هى بالتأكيد الأفضل.

•أكياس القماش منقذة البيئة:

من المهم أن تكونى على إدراك بمخاطر أكياس البلاستيك على ما يحيط بكى بالبيئة من جو وتربة الحيوانات وهذا بالتأكيد يعود بالضرر عليكى وهذا غير ما تسببة من ضرر مباشر لنا فالأكياس البلاستيك تحدث أضرار كبيرة بالبيئة فأكياس القماش وسيلة ذكية ورائعة حتى تساهمين بها لحماية بيئتك فمع أن يقوم كل منا بتقديم خطوةإيجابية سوف يؤثر بالتغيير بالتأكيد وسيعود بالنفع علينا جميعا.

•أكياس القماش ستقلل من الأكياس البلاستيك المضرة:

هل لديكى علم بأن الأشخاص الذين يستعملون أكياس البلاستيك سنويا يصلون إلى حوالى ترليون شخص فعند وضعك للمشتريات بهذة الأكياس صديقة البيئة فأنتى تقومين بالمشاركة بإنخفاض هذة الإحصائية فأكياس البلاستيك لها فترة إستخدام وعند إنتهائها إما أن يتم إهمالها أو أن يتم إعادة تدويرها وبالنهاية تلقى بالبحر والأرض الأكوام منها وبالتالى سوف تكون سبب بالتهديد على حياة الحيوانات وعلى صحتنا نحن أيضا فالحل الأمثل هنا أن تتجهى للأكياس صديقة البيئة الأكياس القماش فهى أكياس معمرة وغير مضرة.

ما هى أضرار أكياس البلاستيك :

•بالرغم من أن أكياس البلاستيك لها مرونة عالية إلا أن الأكياس البلاستيكة تمثل خطرا حقيقيا على الصحة وعلى البيئة فهذة الأكياس تحتاج الكثير من الوقت حتى تتحلل فتصل إلى 400أو ممكن 1000 سنة حتى تتحلل الأكياس بصورة كاملة هى عائق كبير حيث الأكياس البلاستيك.
•أنها تؤدى إلى تلوث الأغذية بالغالب فإذا كان الكيس باللون الأسود على سبيل المثال فإنها تلوث اللحوم التى بداخلها فالأكياس البلاستيكية بها بعض المواد بأجزائها التى قد تنحل بسهولة وتنتقل إلى الطعام الموجود بداخل الأكياس فإهتموا بأن تحذروا وضع الأطعمة بالأكياس تلك.
•الأكياس البلاستيكية عناصر خفيفة تحمل بالجو بسهولة وتنتقل فعند إنتقالها تسقط بالأراضى الزراعية فتلوث التربة بما بيتحلل منها وتقتل الحيوانات إذا إبتلعتها تختنق وتموت.
•يمكن أيضا أن تستقر الأكياس عند حملها بالهواء بالأنهار والمحيطات والبحار وبالتلى تؤدى إلى الضرر بالكائنات البحرية، زمن جهة أخرى يمكن أن تقوم بسد شبكات المجارى وتسبب مشاكل.
•عند رميها بالأرض تهئ وعاء من الجراثيم التى تتكاثر بالرض بعد فترة وتسبب إعاقة نمو النباتات عند إعاقة تلك الأكياس للشمس عن النبات.